عن الموقع

موقع سيرة رسول الله

نبذة عن المشروع

موقع سيرة رسول الله ﷺ هو موقع إلكتروني مجاني غير ربحي، يخاطب شعوب العالم على مختلف مستوياتهم ولغاتهم باستخدام أحدث الأساليب المتاحة، لتعريفهم بالسيرة العطرة لرسول الله محمد ﷺ والإجابة عن التساؤلات ودحض الشبهات من خلال بوابة الكترونية تفاعلية، معتمدة على المصادر الشرعية الموثوقة فيما ورد عن سيرة الرسول ﷺ.

رؤية الموقع

إنشاء أضخم موقع إلكتروني متخصص بسيرة الرسول ﷺ بحيث يصبح هذا الموقع الأكثر مرجعية بين المواقع التي تتحدث عن رسولنا الكريم ﷺ، وأن يصبح مصدراً قيماً للتعريف بنبينا محمد ﷺ ورسالته.

رسالة الموقع
  • تقديم أكبر كم من المصادر العلمية المتنوعة الموثوقة وبعدة لغات للمستخدم للتعرف على شخصية الرسول ﷺ وسيرته وأخلاقه وشمائله.
  • تيسير الوصول إلى المعلومات الصحيحة الدقيقة عن حياة الرسول ﷺ وسيرته وأخلاقه, من خلال نشر الموثوق منها وفقاً للكتاب والسنة وبعد تدقيقها من قبل المختصين.
  • نشر وتوسيع نطاق التعريف بالرسول ﷺ من خلال أحدث الوسائل والتقنيات.
  • مخاطبة شعوب العالم على مختلف مستوياتهم ولغاتهم باستخدام أفضل الأساليب المتاحة.
التصانيف الأساسية

الزمان
تشمل السيرة النبوية في نطاقها الزماني من ولادة النبي ﷺ وحتى وفاته، وهي في مجملها ثلاث وستون سنة. سيشمل موقع السيرة النبوية احداث ما قبل ولادة الرسول الأعظم ﷺ والتي تعتبر جزءا منها ارهاصات ومقدمات لبعثة الرسول ﷺ، كما سيقوم الموقع بتغطية أحداث فترة الخلفاء الراشدين المهديين.

المكان
تشمل السيرة النبوية في نطاقها المكاني الأماكن التي وقعت فيها أحداث سيرة النبي ﷺ، مثل مكة، المدينة، الطائف وتبوك وغيرها.

التصانيف الفرعية: يحوي الموقع مجموعة من التصنيفات الفرعية

حياة رسول الله ﷺ
حياة رسول الله ﷺ  وسيرته العطرة حازت على اهتمام العديد من أنصاره وخصومه في شتى الأماكن والأزمنة  لما لها تأثير كبير في التاريخ وذلك منذ ولادته ﷺ.

زوجات رسول الله ﷺ
وكان تعدد زوجات رسول الله ﷺ لأسباب تشريعية وإنسانية، وما يقال غير ذلك فإنه محض إفتراء.

في مدح رسول الله ﷺ
لقد كثرت القصائد في مدح رسول الله وتعظيمه ﷺ، حيث يمكن القول أن ما كتب في مدح الرسول ﷺ يكاد لا يحصى ولا يعد. وهنا نحاول أن يكون الموقع نواة كمرجع لما كتب وألف في مدح الرسول الأعظم ﷺ.

أصحاب رسول الله ﷺ
سيكون الموقع كذلك مرجعا للزوار والباحثين عن معرفة أصحاب رسول الله ﷺ.

التصميم المرئي للموقع

يأخذ التصميم بعين الاعتبار الفئة الموجه إليها من المستفيدين، من خلال التخطيط المدروس لآلية عرض خريطة الموقع، بطريقة تضمن فعاليته وجاذبيته وسهولة استخدامه. يوفر الموقع أكثر من آلية وطريقة لعرض سيرة الرسول ﷺ:

  • يوميات السيرة (يوم بيوم): ويمكن من خلال هذه الآلية استعراض أحداث السيرة النبوية العطرة وفقاً لتسلسلها الزمني وتكون من خلال عرض “الحدث” بطريقة “يوميات” حيث أن هذه الطريقة في عرض السيرة النبوية فريدة من نوعها وجاذبة لزوار الموقع من باحثين وعلماء ومستخدمين عاديين لما تقدمه من تفاصيل مترابطة يندر عرضها بهذه الطريقة في أي مرجع من مراجع السيرة الأخرى.
  • الزمني: طريقة أخرى لعرض أحداث السيرة النبوية زمنياً حيث يمكن من خلال هذه الآلية استعراض أحداث السيرة النبوية العطرة وفقاً لتسلسلها الزمني وتكون على شكل خط زمني يفصل بين أحداث العهد المكي والعهد المدني.
  • الصوري: ويمكن من خلال هذه الآلية استعراض أحداث السيرة النبوية العطرة بشكل متسلسل تصويري معبر عن الأحداث ويكون على شكل شريط متحرك تلقائي أو يدوي.
  • الخارطة / المكان: ويمكن من خلال استخدام هذه الآلية الوصول إلى جميع الأحداث في منطقة معينة باستخدام الخارطة التي تحتوي على علامات تدل على أماكن وقوع الأحداث وعددها.
الميزات الاضافية
  • البحث: ويمكن المستخدم من إجراء عملية البحث عن أحداث معينة والوصول لها بشكل سريع ضمن المراجع المتوفرة. ويمكن أيضاً البحث عن الأحداث التي تشمل أيات، أحاديث أو أشعار معينة.
  • يدعم عدة لغات: وحيث أن هدف موقع سيرة رسول الله ﷺ هو مخاطبة شعوب العالم على مختلف مستوياتهم ولغاتهم لتعريفهم بالسيرة العطرة لرسول الله محمد ﷺ والإجابة عن التساؤلات ودحض الشبهات، فكان لا بد من توفير ميزة تعدد اللغات. وحالياً الموقع متوفر باللغة اللعربية والانجليزية.
  • إدارة وتدقيق المحتوى: وتوفر هذه الميزة الأدوات اللازمة للمستخدم لكي يقوم بإنشاء وكتابة المحتوى والذي يمر بعدة مراحل قبل نشره على الموقع كمرحلة الإنشاء والتصنيف ثم التدقيق والنشر.
  • التنبيهات باسخدام البريد الالكتروني: وتعتمد هذه الميزة على تسجيل المستخدم في الموقع باستخدام بريده الالكتروني، حيث يتم إرسال تنبيهات أو تذكيرات مختارة بأحداث معينة من السيرة النبوية العطرة على جميع عناوين البريد الالكتروني المسجلة في الموقع.
  • التنبيهات باسخدام تطبيقات الهاتف المحمول: وتعتمد هذه الميزة على تسجيل المستخدم في التطبيق باستخدام بريده الالكتروني، حيث يتم إرسال تنبيهات أو تذكيرات مختارة بأحداث معينة من السيرة النبوية العطرة على جميع عناوين البريد الالكتروني المسجلة في الموقع.
  • الربط مع مواقع اضافية مثل (com ): وتوفر هذه الميزة ربط محتوى معين أو جزء منه مع مواقع أخرى يكون لها أهميتها في توفير مواضيع ذات علاقة وتمكن المستخدم من الوصول إليها بسهولة ويسر، ومثال على ذلك موقع التفسير Altafsir.com حيث يمكن ربط الآيات الواردة في المحتوى لتوفير الرجوع إلى تفسيرها، تلاوتها.. الخ.
  • أدوات التصفح: التوافق في عمل الموقع على جميع أدوات التصفح المعروفة (Cross Browser Compatibility)، بما يشمل: PC, iPad, Tablet, Mobile devices
  • الأجهزة المحمولة: توفر التطبيق على الأجهزة المحمولة (iOS, Android, Windows) وإمكانية التصفح بدون اتصال.